الإنجازات

يحظي السودان بارث قومي ضخم ومتنوع من مفردات الثروة الحيوانية المستأنسه والوحشيه والثروة السمكية كل هذه الثروة بموصفات ممتازة للسوق المحلي والعالمي وبالتالي تشكل مرتكزاً هاماً للأمن الغذائي وترقية الوعي الاستهلاكي ومواكبة الطلب العالمي ومن ثم المساهمة في سد الفجوه الغذائية دولياً واقليمياً .
أنجازات قطاع الثروة الحيوانية خلال الفترة 98 – 2006م :-

1.شهدت الفترة من 98 – 2006م نمواً متزايداً للقطيع القومي حيث قفزت أعداد القطيع من 116 مليون رأس في عام 1998م الي أكثر من 137 مليون رأس في عام 2006م منها 9ر40 مليون رأس من الابقار و 50,3 مليون رأس من الضأن 7ر42 مليون رأس من الماعز و 4,7 مليون رأس من الإبل .
2. في اطار الخدمات البيطرية شهدت الفترة من 98 – 2006م انجازات كبيرة بفضل الرعاية الصحية الفاعله التي تمت في إطار إنفاذ برامج الدوله الراميه لاعلان السودان خال من الامراض الوبائية فقد تم تنفيذ الحملة القومية للتطعيم حسب توجيهات المكتب الدولي للاوبئة O I E حيث بذلت جهوداً مقدرة في التحكم والسيطرة علي الامراض الوبائية بفضل تنفيذ برامج التطعيم المكثف والبرنامج القومي لمجانية التطعيم علي معدلات نمو القطيع القومي وزيادة معدلات الصادرات وزيادة الانتاج .
3. ارتفعت خلال الفترة إنتاجية اللحوم الحمراء من 1422 ألف طن الي 1711 ألف طن في عام 2006م ولحوم الدواجن من 15 ألف طن الي 18 ألف طن عام 2006م إنتاج الالبان من 6230 ألف طن الي 7253 ألف طن والأسماك من 52 ألف طن الي 57 ألف طن وبلغ ارتفاع إنتاجية البيض من 18ألف طن عام 1998م الي 20 ألف طن عام 2006م .
4. وفي مجال الصادر للمواشي الحية واللحوم فقد تم توسيع مواعين الصادر بانشاء المحاجر البيطرية ومراكز التحصين الولائية بالاضافة الي عدد 3 سلخانات للصادر بولاية الخرطوم .
كما انه لاول مرة خلال هذه الفترة يتم تصدير كميات مقدرة من الاسماك الي المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي وجمهورية مصر العربية ويلاحظ من الجداول المرفقه آن الصادرات نتيجة للحظـر الذي فـرض عـلي السـودان ادي للتذبذب الصـادرات بنسب متفاوته .
5. في مجال تنمية الرعاة فقد تم خلال الفترة تنفيذ برامج المخيمات الارشادية والتي شملت الارشاد البيطري وصحة الحيوان وتصنيع المنتجات الحيوانية بجانب البرامج الارشادية التي تقدمها إدارة الارشاد من الاذاعة والتلفزيون اضافة الي البرامج الدعوية والاجتماعية والمخيمات الرعوية التي اقيمت بكل من البطانه وولاية اعالي النيل .
6. في مجال التعاون الدولي فقد تنامي التعاون مع مختلف الدول والمنظمات الدولية والاقليمية وذلك بالزيارات المتبادله مما انعكس اثره علي تنمية قطاع الثروة الحيوانية حيث بذلت جهود مكثفة وكللت تلك الجهود برفع الحظر علي صادرات اللحـوم والحيوانات الحيـة مع بداية 2002م كما تم تبادل الزيارات بين الوزارة والعديد من الدول تم فيها توقيع عدة إتفاقيات ومحاضر إتفاقيات تناولت كلها أوجه التعاون الثنائي بين السودان وتلك الدول .
اضافة لعقد لقاءات ثنائية مع المنظمات الدولية تناولت أوجه التعاون المشترك وكذلك شاركت الوزارة في العديد من المؤتمرات والسمنارت الدولية مما كان له أثرة في تنمية قطاع الثروة الحيوانية والسمكية .